!~¤§¦ ayakou¦§¤~! Admin
عدد المساهمات : 141 تاريخ التسجيل : 03/10/2009
| |
!~¤§¦ ayakou¦§¤~! Admin
عدد المساهمات : 141 تاريخ التسجيل : 03/10/2009
| موضوع: رد: سيد فن التكعيب الجمعة أكتوبر 09, 2009 10:14 am | |
| وعلى الرغم من أن قطاعاً عريضاً من الجمهور كان ينظر إليه باعتباره نموذجا مثاليا للفنان الحديث إلا أنه كان أبعد ما يكون عن هذه الحداثة. فقد كان بعض فناني الحداثة مثل كاندينسكي على سبيل المثال أو موندريان ينظرون إلى أعمالهم باعتبارها ثورة في تطور البشرية. ولكن بيكاسو لم يتبن هذا الاتجاه اليوتوبي أكثر مما فعل مواطنه الاسباني جويا. وقد كان الرجل يسخر من الحديث عن المهمة التاريخية للفن فقد كان يقول:
( إن كل ما أقوم به هو للحاضر وأتمنى أن يظل دائما في الحاضر. فعندما أجد شيئا ما معبرا أقوم به على الفور دون تفكير في الماضي أو المستقبل )
والمثير للدهشة أنه عارض المدرسة التعبيرية التي تقول إن العمل الفني هو نوع من التعبير عن الحقيقة الكامنة داخل الإنسان أو الفنان.
يقول بيكاسو
( كيف يمكن لأي إنسان أن يدخل إلى أعماق أحلامي ورغباتي وغرائزي وأفكاري والأكثر من ذلك يقتنص من هذه الأفكار والرغبات ما يريد دون إرادتي؟ )
والحقيقة أن ما يجعل الفن فنا هو التحرر من استبداد التعبير عن الذات. فعمل الفنان هو مجرد ناقل
( فالرسم أقوى مني ويجعلني أقوم بما يريد هو ).
بالنسبة لبيكاسو فقد كانت الفكرة هي أن الرسم يقوم بنفسه من خلال بيكاسو لذلك فالأمر لا يتأثر بالقواعد الثقافية.
وكل شيء في أعمال بيكاسو مرتبط بالإحساس والرغبة، ولم يكن هدفه أبدا الوصول إلى الوضوح أو الفهم بقدر ما كان هدفه هو الوصول إلى أقصى درجات التعبير .
وقد كان ينقل هذه التعبيرات بالفعل بأقصى درجات القوة في صورة توتر علاقاته من خلال خطوط اللوحات.
ولم يكن أبدا بارعا في التلوين كما كان ماتيس أو بييربرنار مثلا.
ولكنه ومن خلال الاستعارات كان يستطيع أن يضمن لوحاته طبقات من المعاني لكي يخلق ومضات من الإلهام.
وفي هذه العملية استطاع أن يقلب سمات الفن الحديث، فالحداثة كانت ترفض حكاية القصص مهما كان شكل العلاقات الرسمية.
ولكن بيكاسو أعاد حكاية القصص في شكل ملتبس كرواية نفسية تقال من خلال الاستعارات والتلاعب بالألفاظ.
وقد كانت المرأة هي العنصر المسيطر على الأعمال الفنية لبيكاسو، وقد تعامل بيكاسو مع المرأة بطريقة لم تحدث من جانب أي فنان غربي من قبل.
فقد كان كل شيء في عالمه التصوري ابتداء من أحلامه وحتى سخريته التي تصل إلى حد الجنون منصبة على المرأة.
وقد قام بهذا من خلال الاستعارات وإعادة التشكيل للجسم البشري مثل وضع العيون على الأرجل.
لا شك أن أعظم أعمال بيكاسو ظهرت للوجود خلال الثلاثين عاما منذ ظهور لوحة ( فتيات افنيون ) عام 1907 وحتى ظهور ( الجرنيكا ) عام 1937 ولكن هذا لا يعني أنه هبط الى الابتذال بعد ذلك، فالحقيقة أنه خلال سنوات الحرب الاسبانية ثم الستينيات والسبعينيات رسم العديد من اللوحات القوية.
ولكن في سنواتها الأخيرة بدأت حالة من الإحباط والقهر تطغى على لوحاته.
ولكن موت بيكاسو ترك الناس ولديهم حنين جارف إلى هذا العبقري الذي ترك فراغا لا يمكن لأحد اليوم أن يملأه.
المشهد الثاني :
قليلون أولئك الذين يجهلون الفنان العالمي ( بابلو بيكاسو ) ولا يعرفون عنه شيئاً.
انه واحد من بين العظماء الذين ملأت شهرتهم الافاق، وحفروا أسماءهم في سجل الخلود.
صحيح ان اسمه اقترن بالمدرسة التكعيبية في الفن، وانه الشخصية الرئيسية في المذهب الذي بشرت به هذه المدرسة وهو المذهب المعروف بالرسم التكعيبي، الا انه اشتهر بتعدد نواحي عبقريته وقدرته الفنية.
وبسبب ذلك فقد عرفه الجميع، باعتباره الشخصية البارزة في الفن الحديث، واحد أولئك الفنانين المبدعين الذين قلما يجود الزمان بمثلهم.
ان اكثر ما يعجبنا في فن بيكاسو، خياله الخصب، وحساسيته تجاه العالم الخارجي، وقد قال ذات مرة:
عندما ارغب في رسم كوب، فأنني اريك الكوب مستديراً، لكن من المحتمل ان اعيد تناغم الأجزاء وتركيب الصورة مجدداً، فاظهر الاستدارة في الكوب بشكل مربع !!
يقوم التكعيبيون في عملهم بتحويل المكعبات إلى سطوح مستوية، يتداخل بعضها في بعض، ثم تلعب الظلال دوراً مهماً في تحريكها ( هذه الظلال ) إلى مختلف الاتجاهات، وهو مما يساعد المتفرج على رؤية الاثر الفني من جميع الزوايا، وبالتالي منحه القدرة على ادراك البعد الرابع ( العمق ) إلى جانب الابعاد الثلاثة المألوفة لفن التصوير التقليدي:
الطول، العرض، والارتفاع.
لقد هاجر بيكاسو من مدينة مالقة ، مكان ولادته الاسباني، إلى فرنسا، حيث عاش في باريس.
وخلال حياته، انجز اكثر من عشرين ألف عمل فني، تميزت لوحاته من بينها بأنها كانت مرتفعة الثمن وغالية جداً، وهو مما جعل بيكاسو واحداً من أغنياء العالم الكبار.
هنا لابُدّ ان نتذكر لوحة "جورنيكا" الشهيرة، فهي مما اوحته الحرب الأهلية الاسبانية له، وفيها استخدم بيكاسو أساليب متباينة بشكل مذهل، لم يسبقه احد اليها.
وكما يرى نقاد الفن، فان بيكاسو هو أول من جعل كلاً من الفن التكعيبي والفن الزنجي وحدة متماسكة في لوحاته. وقد بدأ يؤكد في لوحاته، ان القوة تقترن بالجمال وانه يقترن بها، وان الخط المستقيم هو المظهر الأول لطبيعة تكوين الأشياء، لقد ذهب بيكاسو بالفن التكعيبي الى مكان بعيد، حيث ذهب الى أواسط قارة إفريقيا، ليس في رحلة استجمام أو من اجل النـزهة المجردة، وانما من اجل ان يستلهم من الأقنعة الخشبية الملونة، أصول فن بدائي بسيط التكوين. في ذلك الانتقال، أصبح الفن التكعيبي، والفن الزنجي، في لوحات بيكاسو وحدة متماسكة.
لقد عالج بيكاسو موضوعات تركت تأثيراتها فيه، بأسلوب تهكمي ساخر. وهذا النوع من الرسم التكعيبي الذي جذب بيكاسو اليه، يعتمد على الغريزة، ويشير إلى قسوته الهستيرية، وهو يسيطر على القيم الجمالية بخطوط وألوان همجية متوحشة لا تلائم طبيعة الإنسان المهذب في القرن العشرين.
ان لوحة (جورنيكا) التي سبقت الإشارة اليها، عرضت في اكثر من معرض دولي وقد استخدم فيها فقط اللونين الأبيض والأسود مع درجات متفاوتة من اللون الرمادي. أي انه في ذلك استطاع تطويع ما يصعب تطويعه، وتحويله إلى عامل حاسم وهام عن طريق الإبداع في الفن، الذي وحده يحقق للفنان الخلود. ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, منقول | |
|
princ of persia Admin
عدد المساهمات : 18 تاريخ التسجيل : 09/10/2009
| موضوع: رد: سيد فن التكعيب الجمعة أكتوبر 09, 2009 4:16 pm | |
| شكرا على الموضوع
ولكني أكره هده المادة بسبب المعلمة ............ | |
|
!~¤§¦ ayakou¦§¤~! Admin
عدد المساهمات : 141 تاريخ التسجيل : 03/10/2009
| موضوع: رد: سيد فن التكعيب السبت أكتوبر 10, 2009 4:42 pm | |
| ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه عيب عليك بصح انازيك خخخخخخخخخخ ماسطة رهج | |
|
كاكاشي مشرف
عدد المساهمات : 17 تاريخ التسجيل : 30/10/2009 العمر : 37
| موضوع: رد: سيد فن التكعيب الأربعاء ديسمبر 02, 2009 2:34 pm | |
| معلومات حلوة والصورة احلا انا مابعرف ارسم ولاكني بحب الرسم لاني لما كنت ادرس كنت باخد علامة جيده من دون ما ارسم او المس قلم او رسشه | |
|
!~¤§¦ ayakou¦§¤~! Admin
عدد المساهمات : 141 تاريخ التسجيل : 03/10/2009
| موضوع: رد: سيد فن التكعيب الأربعاء ديسمبر 02, 2009 10:38 pm | |
| هههههههههههههههههههه مشكور على ردك | |
|